أسئلة الشيخ محمد عبد الهادي للعلامة محدث الشام ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى 1414 هـ

عرض المحاضرة
أسئلة الشيخ محمد عبد الهادي للعلامة محدث الشام ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى 1414 هـ
10014 زائر
29-01-2013

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبيٌ بعده وعلى آله وصحبه.
أما بعد : فهذه بعض الأسئلة التي طرحها الشيخ محمد عبد الهادي إمام مسجد السنة بمرسيليا على الشيخ العلامة محدث الشام ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنانه وكان ذلك عام إحدى عشر ومائة وأربعمائة وألف.
كما نعتذر لسامعي هذا الشريط على النقص الذي في أوله وذلك لخلل في التسجيل,

الشيخ محمد عبد الهادي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
العلامة ناصر الدين الألباني : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
الشيخ محمد عبد الهادي : فضلية الشيخ الألباني.
العلامة ناصر الدين الألباني : نعم.
الشيخ محمد عبد الهادي : شيخنا هل تسمح لي أن أطرح الأسئلة التالية
العلامة ناصر الدين الألباني : تفضٌل
الشيخ محمد عبد الهادي : بارك الله فيكم

الشيخ محمد عبد الهادي : السؤال الأول , ما حكم من أدرك الركعة الأخيرة من صلاة العشاء أو العصر فماذا يصنع ؟
العلامة ناصر الدين الألباني : يأتي بالركعات الباقيات معتبرا الركعة التي أدركها مع الإمام هي الأولى.
الشيخ محمد عبد الهادي: نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: ثم إذا جاء بالركعة الثانية جلس لها جلسة التشهد ويكون قد قرأ فيها الفاتحة وسورة جهرا , وبعد أن يتشهد يكون قد تمٌ من صلاته الركعتان الأوليان من الأربع , ثم بعد أن ينهض من التشهد إلى الركعة الثالثة يأتي بها والتي تليها سرّا.
الشيخ محمد عبد الهادي: شكرا.
العلامة ناصر الدين الألباني: هذا هو الجواب.

الشيخ محمد عبد الهادي: السؤال الثاني.
العلامة ناصر الدين الألباني: نعم.
الشيخ محمد عبد الهادي: من أدرك الركعة الأخيرة من صلاة المغرب
العلامة ناصر الدين الألباني: يأتي بالركعة الثانية جهرا ويجلس للتشهد , ثم يقوم إلى الثالثة يقرأها سرا
الشيخ محمد عبد الهادي: شكرا

الشيخ محمد عبد الهادي: رجل صام في بلد ثم سافر إلى بلد آخر وكان قد صام قبل صيام هذا البلد الذي سافر إليه بيوم وجاء العيد , فماذا يصنع هل يصوم ثلاثين يوما إكمالا للعدٌة لعدم ثبوت الرؤية أم يصوم مع القوم واحد وثلاثين يوما وإذا ما أفطر ماذا يترتب عليه ؟
العلامة ناصر الدين الألباني: لا يوجد في الشرع صيام ثلاثين يوما زائد يوما أخر.
الشيخ محمد عبد الهادي: شكرا.
العلامة ناصر الدين الألباني: فإنما يصوم مع بلده.
الشيخ محمد عبد الهادي: نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: ثم يُفطر لكن لا يعلن ذلك أمام البلد التي سافر إليها.
الشيخ محمد عبد الهادي: شكرا.
الشيخ محمد عبد الهادي: سؤال آخر: رجل مات ولم يصلّي طول حياته , وأراد ولده أن يحجٌ عليه فهل يصح الحجّ منه.
العلامة ناصر الدين الألباني: هل يعني بالحجّ حجة الفريضة ؟
الشيخ محمد عبد الهادي: حجة الفريضة نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: وهو لم يحجّ لماذا ؟ لأنه كان لا يصلي فبالتالي لا يحجّ.
الشيخ محمد عبد الهادي: نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: أكذلك ؟
الشيخ محمد عبد الهادي: كذلك.
العلامة ناصر الدين الألباني: لا , لا يحجٌ عنه.
الشيخ محمد عبد الهادي: شكرا.
العلامة ناصر الدين الألباني: أهلا.

الشيخ محمد عبد الهادي : ما حكم تارك الصلاة عمدا فإنني قرأت كتاب شرح كتاب السنة للإمام البغوي عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الّله صلّى الله عليه وسّلم بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة هذا الحديث أخرجه مسلم.
العلامة ناصر الدين الألباني : نعم.
الشيخ محمد عبد الهادي : يقول الإمام البغوي اختلف أهل العلم في تكفير تارك الصلاة المفروضة عمدا فذهب إبراهيم النخعي وابن المبارك وأحمد وإسحاق إلى تكفيره , قال عمر لا حظّ في الإسلام لمن ترك الصلاة وقال ابن مسعود تركها كفر وقال عبد الله بن شقيق كان أصحاب محمد لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة وذهب الآخرون إلى أنه لا يكفّر وحملوا الحديث على ترك الجحود وعلى الزجر والوعيد وقال حماد بن زيد ومكحول ومالك والشافعي تارك الصلاة يقتل كالمرتد ولا يخرج به عن الدين وقرأت فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز في حكم تارك الصلاة يقول والصحيح أنه كافر وأفتى لإمرأة بعدم البقاء مع زوجها لأنه لا يصلي حتى يتوب , وأخيرا هل يشنٌع على من قال بكفر تارك الصلاة.
العلامة ناصر الدين الألباني: التشنيع غير وارد.
الشيخ محمد عبد الهادي: نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: لكن التصحيح هو الواجب فالذي نراه وندين الله به ونجزم بخطأ مخالفه هو أن تارك الصلاة يختلف بين من تركها جحدا فهو الكافر المرتدّ عن دينه الذي إذا مات لم يدفن في مقابر المسلمين ولم يُصلٌى عليه , وبين من كان تاركا لها كسلا وهملا وانشغالا في دنياه عن آخرته فهذا فاسق لا يجوز تكفيره وهذا من السهل أن تفهمه إذا كان سبق لك فقه في قول ابن عباس في تفسير قوله تعالى" ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" قال كفر دون كفر.
العلامة ناصر الدين الألباني: لعلك مررت بهذا.
الشيخ محمد عبد الهادي: نعم.
العلامة ناصر الدين الألباني: آه.
الشيخ محمد عبد الهادي: مررت بهذا وقرأت كذلك الجزء الأول من سلسلة الأحاديث الضعيفة لكم في تضعيف الحديث الذي ورد ثلاث من عرى الإسلام من تركهن فقد كفر أو ما في معناه
العلامة ناصر الدين الألباني: أي نعم
الشيخ محمد عبد الهادي: من بينها من ترك الصلاة وقلت في حقيقة هذا الحديث أنه وعيد , ثم ذكرت أنه لم يرد في السنة النبوية يعني ما يدلٌ على تكفير تارك الصلاة , ثم قلت نخشى على تارك الصلاة أن يموت على سوء الخاتمة.
العلامة ناصر الدين الألباني: هذا هو الحق ما به خفاء ـــ فدعني عن بنيات الطريق.

الشيخ محمد عبد الهادي: حفظكم الله ,
الشيخ محمد عبد الهادي: سؤال آخر , ما حكم بيع عملة بعملة أخرى كبيع الفرنك الفرنسي بدينار جزائري إذا لم يكن يدا بيد ولم يكن التقابض معه في المجلس.
العلامة ناصر الدين الألباني: لا يجوز إلا يدا بيد هذا أولا , وثانيا لا يجوز إلا في حالة الضرورة أي لا يجوز المتاجرة والمرابحة بها , فإنما في كونه بحاجة إلى تغيير العملة التي يريد أن يذهب إلى بلدها في هذه الحالة يجوز لكن يدا بيد.
الشيخ محمد عبد الهادي: جزاكم الله خيرا,
العلامة ناصر الدين الألباني: وإياكم.
الشيخ محمد عبد الهادي: ونطلبكم الدعاء إن شاء الله وبارك الله فيكم.
العلامة ناصر الدين الألباني: وفيك بارك إن شاء الله ويزيدك مزيدا من التوفيق والفقه والعمل به.
الشيخ محمد عبد الهادي: الله يحفظك.
العلامة ناصر الدين الألباني: وأن ينجيك من القوم الكافرين.
الشيخ محمد عبد الهادي: آمين يا ربٌ العالمين.
العلامة ناصر الدين الألباني: أهلا و سهلا.
الشيخ محمد عبد الهادي: الله يسلمك.
العلامة ناصر الدين الألباني: السلام عليكم.
الشيخ محمد عبد الهادي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

| حفظ , استماع | (3.48 MB )
7 صوت
 
جديد المحاضرات